ارفع صورك وملفاتك
الرئيسية التسجيل المنتديات موضوع جديد مركز رفع التعليمات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

السفير المجد

آخر 24 مواضيع
أفضل أماكن السياحة في مدن لبنان السياحية بحث جاهز للطباعة عن أهمية اللغة العربية مكانة اللغة العربية بين اللغات للأستاذ الدكتور... Lightbulb ذكور وأناث بعض الحيوانات وصغارها في اللغة العربية قواعد نحوية هامة بطريقة pdf الجمل الواقعة محل جمل أخرى
حمل مجاناً كتاب الخير والشر. مع الترجمة... الدبلومة الشاملة و الماجستير المهنى فى التربية... مهام المحاسب بسيطة وتنحصر بما يلي كتب فلسفة حمل مجاناً كتاب القهر الثقافى مع... كتب فلسفة حمل مجاناً كتاب الخير و الشر مع الترجمة... دروس مادة اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي شعبة...
دروس مادة علوم الطبيعة والحياة ثالثة ثانوي علوم... دروس الرياضيات ثالثة ثانوي علوم تجيربية وتقني... دروس مادة العلوم الفيزيائية للسنة الثالثة ثانوي... روايات حيدر هاشم مذكرات مادة التاريخ سنة خامسة ابتدائي وفق المنهج... مذكرات السنة الخامسة كاملة مادة اللغة العربي وفق...
موضوع العلوم الطبيعة مع التصحيح شهادة التعليم... موضوع التربية المدنية لشهادة التعليم المتوسط... موضوع اللغة العربية مع التصحيح لشهادة التعليم... موضوع شهادة التعليم المتوسط مع التصحيح مادة... موضوع اللغة الفرنسية مع التصحيح شهادة التعليم... موضوع العلوم الاسلامية مع التصحيح شهادة التعليم...
إنشاء موضوع جديد إضافة رد
كاتب الموضوع السفير المجد مشاركات 1 المشاهدات 512  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
المشاهدات 512 الردود 1 أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-27-2018, 09:17 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
essafirelmejid
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية السفير المجد

البيانات
التسجيل: Jun 2016
العضوية: 1
المشاركات: 862 [+]
بمعدل : 0.69 يوميا
اخر زياره : [+]
الدولة: algeria
الاقامه : *****
علم الدوله :  algeria
معدل التقييم: 20
نقاط التقييم: 10
السفير المجد تم تعطيل التقييم
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
السفير المجد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
آخـر مواضيعي

المنتدى : مـــدن وطنــــــــي

افتراضي مدينة وهران في الجزائر … المدينة الباهية

مدينة وهران الجزائر المدينة الباهية المكان: أقصى الغرب على الساحل المتوسطي

عدد السكان: قرابة مليون نسمة

الدولة: الجزائر



ساحة الأول من نوفمبر (ساحة السلاح سابقا) إحدى أهم معالم وهران (غيتي) شارك



ثاني أكبر مدن الجزائر وعاصمة غربها، وهي مركز اقتصادي وميناء بحري هام. من مشاهيرها أحمد زبانة، أول مقاوم يعدمه الاحتلال سنة 1957، ومطرب موسيقى الراي الشهير الشاب خالد.
الموقع
تقع وهران على ساحل البحر الأبيض المتوسط في أقصى غرب الجزائر، ويبلغ ارتفاعها عن مستوى البحر حوالي 60 مترا وتتمتع بمناخ متوسطي يتميز بصيف جاف يلطّفه نسيم البحر، وشتاء معتدل.
السكان
يقارب عدد سكان المدينة المليون (حسب إحصائيات 2010) معظمهم من أصول بربرية، ويوجد سكان ينحدرون من منطقة الشرق الأوسط وأقلية أوروبية.
وقد تعايشت الأديان منذ القدم في المدينة، فبالإضافة إلى المساجد الإسلامية -التي منها ما هو تاريخي كمسجد الباشا ومسجد الباي- توجد كاتدرائية وهران ذات الطابع الروماني البيزنطي وكنيسة سانتا كروز التي بنيت عام 1850.
الاقتصاد
تعتبر وهران عاصمة إقليمية للغرب الجزائري بسبب تحكمها في طرق المواصلات البرية والبحرية والجوية والحديدية، وسيطرتها على الحركة التجارية مع الداخل -كالمدن الغربية والجنوبية الغربية- والخارج مع أوروبا كفرنسا وإسبانيا.
وهي مركز تجاري هام وترتبط بداخل البلاد وبتلمسان والمغرب بخط للسكة الحديدية وفيها صناعات مزدهرة مثل البتروكيماويات والحديد والصلب.
التاريخ
تعتبر وهران مدينة قديمة جدا ولكن تأسيسها يعود عموما إلى التجار الأندلسيين والمغاربة في القرن العاشر الميلادي.
احتلها الإسبان عام 1509 ثم طردوا منها على أيدي العثمانيين عام 1792، واحتلها الفرنسيون 1838 واستمرت تحت الاحتلال حتى استقلال الجزائر عام 1962.





المعالم
من معالم المدينة حي الدرب وحي المدينة الحديثة وساحة الأول من نوفمبر وجامع الباشا المبني عام 1796، وفيها عين الترك السياحية التي تتوفر فيها الفنادق، ومجمع الأندلس السياحي المطل على خليج المتوسط، وفيه برج سانتا كروز الذي أسسه الإسبان.
وينحدر من مدينة وهران عدة شخصيات مشهورة، منها من رجال المقاومة الجزائرية أحمد زبانة الذي كان أول مقاوم ينفذ فيه حكم الإعدام عام 1957، ومن الرياضيين اللاعب الجزائري الطاهر شريف الوزاني.
كما يعد من مشاهيرها مطرب موسيقى الراي الشهير الشاب خالد الذي ساعد تألقه في حصولها على لقب عاصمة الراي، كما أقام بها الكاتب والروائي الفرنسي ألبير كامو طويلا وكانت مسرحا للعديد من كتبه.




مدينة وهران الجزائر المدينة الباهية

2015-10-17 - اسماء سعد الدين - الجزائر



وهران هي مدينة كبيرة على ساحل البحر الأبيض المتوسط شمال غرب الجزائر ، وثاني أكبر مدينة في البلاد ، والتي ترتبط ارتباطا وثيقا مع المدينة المجاورة لها ، عين تموشنت ، التي تقع بالقرب من الركن الشمالي الغربي من الجزائر ، حيث تبعد بمسافة 432 كيلومتر من العاصمة الجزائر ، وهي الميناء الرئيسي والمركز التجاري ، والصناعي ، والتعليمي بغرب الجزائر .مدينة وهران الجزائر المدينة الباهية
معلومات عن مدينة وهران
وهران ي المدينة التي يبلغ عدد سكانها 759645 نسمه في تعداد ” 2008 ” ، في حين أن منطقة العاصمة يبلغ عدد سكانها حوالي 1،500،000 نسمه ، مما يجعلها ثاني أكبر مدينة في الجزائر . ويبدو أن اسم “وهران في العربية ” مشتق من الكلمة البربرية “uharu” ” الأسد ” .مدينة وهران الجزائر المدينة الباهية
تاريخيا
خلال الإمبراطورية الرومانية في منطقة وهران الفعليه كان هناك تسوية صغيرة تسمى يونيكا كولونيا ، التي اختفت بعد الفتح العربي لبلاد المغرب . تأسست وهران في الوقت الحاضر في عام 903 م قبل مجئ تجار مغاربي الأندلسي ، وتم التقاطها من قشتالة تحت قيادة الكاردينال سيسنيروس في عام 1509 م ، واستمرت السيادة الاسبانية حتى عام 1708 م ، عندما غزا المدينة العثمانيين ، ولكن استعادت إسبانيا المدينة في عام 1732م ، بينما فقدت المدينه قيمتها كمركز تجاري ، حيث انخفضت بشكل كبير ، ولذلك باع الملك تشارلز الرابع المدينة للأتراك في عام 1792 م ، واستمرت تحت سيطرة الحكم العثماني حتى عام 1831 م ، عندما سقطت على يد الفرنسيين .

وأثناء الحكم الفرنسي على الجزائر خلال القرنين ال19 وال20 ، كانت وهران عاصمة ل” دبرتمنت الذي يحمل نفس الاسم ، وفي يوليو عام 1940م ، قصفت القوات البحرية البريطانية سفينة حربية فرنسية في الميناء بعد أن رفضوا المهلة التي أعطتها لهم بريطانيا للاستسلام ، وقد اتخذ هذا الإجراء لضمان عدم وقوع الأسطول في أيدي الألمان ، حيث أن النازيين هزموا فرنسا واحتلوا باريس ، زيادة على كراهية نظام فيشي لبريطانيا ، ولكنه عمل علي إقناع العالم بأن بريطانيا ستواصل القتال وحدها ضد ألمانيا النازية وحلفائها ، ولهذا سيطرة حكومة فيشي علي وهران خلال الحرب العالمية الثانية وحتى الاستيلاء عليها من قبل الحلفاء في أواخر عام 1942 م ، خلال عملية الشعلة .
وقبل الحرب الجزائرية خلال 1954-1962 م ، كانت وهران واحدة من المدن الأعلى نسب من الأوروبيين بها عن أي مدينة في شمال أفريقيا ، وفي يوليو 1962م ، بعد وقف إطلاق النار ، عقد اتفاقيات مع فرنسا ، ودخلت جبهة التحرير الوطنيه وهران وتم إطلاق النار من قبل الدول الأوروبية ، وهاجمت حشود أحياء الأقدام السوداء وذبح الآلاف من الأوروبيين في وهران ، وقد قيل أن 453 شخص ” اختفوا ” . وكان من أثار هذا نزوح أكبر عدد من الأوروبيين إلى فرنسا ، بعد وقت قصير من انتهاء الحرب ، فإن معظم الأوروبيين واليهود الشرقيين الذين يعيشون في وهران الجزائريه هربوا إلى فرنسا ، وفي أقل من ثلاثة أشهر ، فقدت وهران حوالي نصف سكانها .
الفترة الأسبانية
قبل مجئ الإسبان ، أطلق البرتغاليون حملة فاشلة للاستيلاء على المدينة في يوليو 1501 م ، وبعد أربع سنوات ، اتخذ الاسبان مرس ايل- الكبير ، الذي يقع على بعد 6.4 كم فقط إلى الغرب من وهران مقراً لهم ، وهكذا بدأت الغارات المنظمة لأول مرة ضد المدينة ، التي كان عدد سكانها في ذلك الوقت 25،000 نسمة ، وعدها بيدرو نافارو بـ 6000 fueros بناء على أوامر من الكاردينال فرانسيسكو خيمينيز دي سيسنيروس ، واستولي على المدينة في 17 مايو 1509 ، وأشعلت قوات الاحتلال النار في الكتب والمحفوظات التي في المدينة .
وقبل عام 1554 ، كان الأتراك وصلوا الجزائر في وهران ، وتحالف عدد من Alcaudete ، مع السلطان المغربي الشيخ محمد الرماد ضدهم ، وبعد تسع سنوات في عام 1563 ، قام ألفارو دي بازان ، الماركيز دي سانتا كروز ، التي بنيت قلعة سانتا كروز ، في موقع استراتيجي على قمة أحد الجبال ،L’Aïdour ، بإرتفاع أكثر من 300 م فوق سطح البحر ، مباشرة إلى الغرب من المدينة ، وكان بيدرو Garcerán دي بورخا ، غراند ماستر وسام Montesa قائد وهران ، عندما جاء جون النمسا في 14 يوليو عام 1568 ” الابن الغير شرعي لتشارلز الأول والأخ الغير شقيق للملك فيليب الثاني ” ، بقيادة الولايات المتحدة علي رأس اسطول مكون من 33 قارب ضد الجزائريين .
وفي أبريل عام 1669 طرد الحاكم الإسباني ، ماركيز ديل لوس فيليز ، جميع اليهود الذين كانوا يعيشون في وهران ، لإعادة توطينهم بها . وأعاد الاسباني سانتا كروز فورت بناؤها لاستيعاب حكام مدينتهم ، حيث ” كانت تتكون التحصينات من جدران سميكة تبلغ محيطها أكثر من كيلومتر ونصف ، وتعلوها أبراج قوية متباعدة فيما بينها ، مع القلعة المركزية أو القصبة حيث كانت مقر الحاكم الإسباني ، وواصلت المدينة في النمو تحت الحكم الإسباني ، الأمر الذي كان يتطلب توسيع أسوار المدينة ، وعلى الرغم من تحسين التحصينات ، حيث كانت المدينة هدفا للهجمات المتكررة ، ومن الجدير بالذكر في هذا الصدد ، حاول شريف المغربي مولاي إسماعيل إلى شق طريقه إليها للدفاع عنها في عام 1707 ، ولكن أهلك جيشه .مدينة وهران الجزائر المدينة الباهية
وهران اليوم
اليوم ، تعد وهران هي الميناء الرئيسي والمركز التجاري ، بما لها من ثلاث جامعات ، في الحي القديم في مدينة وهران وبها مسجد منذ القرن ال18 .
وأصبحت وهران مركزا تجاريا رئيسيا لمنطقة أوسع ، لخدمة أرزيو ، ميناء المنطقة / للنفط والغاز وكذلك سوناطراك أكبر شركة للنفط والغاز في البلاد ، وقد بنيت Sonalgas كمركزا جديدا لعقد المؤتمر في وهران ، وفي عام 2010 عقد في مدينة وهران المؤتمر الدولي ال16 للمؤتمرات والمعارض على الغاز الطبيعي المسال ، الذي استقطب حوالي 3000 من الزوار والشركات الكبرى من جميع أنحاء العالم . ولاستيعاب جميع الزوار ، يجري حاليا بناء فنادق جديدة وسيتم استخدام الفنادق العائمة بالإضافة إلى ذلك .
المناخ
تتميز وهران بمناخ شبه قاحل ” تبعاً لتصنيف كوبين للمناخ BSK / BSH ” مع مناخ معتدل ورطب شتاء وحار جاف صيفا ، حيث تظهر تأثيرات مناخ البحر الأبيض المتوسط علي مناخ وهران ، ولكن مع مزيج من ارتفاع متوسط درجات الحرارة السنوي نسبيا في المدينة وهطول الأمطار سنويه منخفضة نسبيا يمنعه من الوقوع تحت هذه الفئة من المناخ ، حيث يبلغ متوسط هطول الأمطار سنويا في وهران 326 ملم ، والجزء الأكبر منها يسقط بين شهري نوفمبر ومايو ، بينما الصيف حار وجاف مع متوسط درجات الحرارة العالية في أحر شهر أغسطس تقترب من 32 درجة مئوية ، والشتاء معتدل في وهران ، مع ارتفاع درجات الحرارة في أبرد شهر وهو ” يناير ” لتصل حوالي 17 درجة مئوية .
الثقافة
الموسيقى الشعبية الراي ، كانت بداياتها في وهران ، وقد صيغ هذا النوع من الموسيقى عن طريق الرعاة في عام 1930 م ، من خلال التأثيرات العربية والأوروبية ، وكانت هذه الموسيقى محاطه بالجدل بسبب الدور الرئيسي للمرأة في العروض العامة من الموسيقى ، فضلا عن كلمات المتعة عن الحب والكحول ، وأدى ذلك إلى السيطرة الحكومية الصارمة في المنطقة مما أدى إلى حدوث اعتقالات وإصابات ، والاغتيالات ، والعديد من موسيقيين الراي ملحوظ ” بما في ذلك الشاب حسني والشاب خالد ، ورشيد طه ” ، وولد عازف الكمان أكيم شرم Sikameya أيضا في وهران .
أحياء مدينة وهران
الحمري
حي الإمام الهواري
السعادة
المقري
الحمري
البدر
الصديقية
المنزه
الأمير
العثمانية
بوعمامة
محي الدين
السياحة
وهران لديها العديد من الفنادق لجميع الفئات ، من الترف إلى الأساسيات ، فضلا عن العديد من المطاعم التي تقدم الأطباق الجزائرية وغيرها من الأطعمة ، وسوف السياح أيضا للعثور على مجموعة متنوعة من دور السينما ومراكز الفنون ، والمسرح الإقليمي ، وهو مسرح في الهواء الطلق ، ومتحف ومركز المدينة التاريخي وهران ، وحي سيدي الهواري ، وحدائق البلدية والمدينة المنورة Djedida مع المنتجات الحرفية لها ، والكاتدرائية ، وجبل Murdjadjo ، والمنتجعات الساحلية القريبة من المطار الدولي في سينيا والتي تبعد حوالي 11.9 كم عن مركز المدينة ، ويمكن للمرء أيضا أن يصل إلي وهران عن طريق موانئ مرسيليا ، سيت ، اليكانتي وألميريا ، عن طريق شركة الوطنية الجزائرية للنقل البحري .
الماراثون الدولي
عقدت وهران أول ماراثون على الصعيد الدولي في 10 نوفمبر 2005 م ، هذا الحدث برعاية تويوتا الجزائر ، والتي جذبت عداء من المغرب وليبيا واسبانيا وفرنسا وكينيا ، وخدم ماراثون لنشر الفوائد الصحية لتشغيل وتوفير شكلا جديدا من أشكال الترفيه العامة لسكان المدينة .مدينة وهران الجزائر المدينة الباهية مدينة وهران الجزائر المدينة الباهية




l]dkm ,ivhk td hg[.hzv … hgl]dkm hgfhidm

 ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك  












http://forum.hwaml.com/imgcache2/hwaml.com_1316247642_583.jpg

لاإله إلا الله عدد ماكان,وعدد مايكون, وعددالحركات والسكون





التعديل الأخير تم بواسطة السفير المجد ; 11-27-2018 الساعة 09:22 PM
عرض البوم صور السفير المجد   رد مع اقتباس

اخر 5 مواضيع التي كتبها السفير المجد
المواضيع المنتدى اخر مشاركة عدد الردود عدد المشاهدات تاريخ اخر مشاركة
بحث جاهز للطباعة عن أهمية اللغة العربية قسم لغتـــــــــي 1 2 11-12-2019 09:22 PM
مكانة اللغة العربية بين اللغات للأستاذ الدكتور... قسم لغتـــــــــي 1 2 11-12-2019 09:17 PM
ذكور وأناث بعض الحيوانات وصغارها في اللغة العربية قسم لغتـــــــــي 1 2 11-12-2019 08:57 PM
قواعد نحوية هامة بطريقة pdf قسم لغتـــــــــي 2 80 10-21-2019 11:55 PM
الجمل الواقعة محل جمل أخرى قسم لغتـــــــــي 2 68 10-21-2019 11:50 PM

قديم 11-27-2018, 09:18 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
https://d.top4top.net/p_1074vaanb3.gif
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نجمة المنتدى

البيانات
التسجيل: Jun 2016
العضوية: 12
المشاركات: 722 [+]
بمعدل : 0.58 يوميا
اخر زياره : [+]
الدولة: algeria
الاقامه : سطيف / الجزائر
علم الدوله :  algeria
معدل التقييم: 4
نقاط التقييم: 20
نجمة المنتدى is on a distinguished road
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نجمة المنتدى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
آخـر مواضيعي

كاتب الموضوع : السفير المجد المنتدى : مـــدن وطنــــــــي

افتراضي يا ألف أهلا وسهلا بك أخي/ أختي نتشرف بإطلالاتك القيمة ونترقب ابداعاتك المتميزة .تميزك على صفحات منتدانا ونسعد بتواجدك معنا وجزاك الله خيرا على مواضيعك النيرة نشكرك بالنيابة عن ادارة المنتدى ...حياك الله

يا ألف أهلا وسهلا بك أخي/ أختي نتشرف بإطلالاتك القيمة ونترقب ابداعاتك المتميزة .تميزك على صفحات منتدانا ونسعد بتواجدك معنا وجزاك الله خيرا على مواضيعك النيرة نشكرك بالنيابة عن ادارة المنتدى ...حياك الله












لاإله إلا الله عدد ماكان,وعدد مايكون, وعددالحركات والسكون

https://dev-point.co/uploads1/236dbb84e4a71.gif

عرض البوم صور نجمة المنتدى   رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع‎
رابط مباشر للموضوع :  
كود BB للمنتديات :  
كود HTML :  
طباعة الموضوع طباعة الموضوع إشترك في الموضوع إشترك في الموضوع إرسل  الموضوع   لصديق إرسل الموضوع لصديق


 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صفحات مضيئة مع قصص الانبياء عليهم السلام الجزء الثامن عبد الحليم قسم قصص الأنبياء 1 04-27-2017 03:23 AM
بحث حول تاريخ الجزائري , مذكرة تخرج السفير المجد قسم بحوث التخرج 2 03-11-2017 05:41 PM
بحث حول تاريخ الجزائر السفير المجد البحوث التربوية 2 01-03-2017 02:04 AM
اهم المناطق السياحية في الجزائر السفير المجد السياحـة والــسفر 1 07-30-2016 08:54 PM
ظروف احتلال الجزائر السفير المجد تاريـخ وطــــــني 1 07-14-2016 05:54 PM

مرحبا بكم إلى منتديات السفير المجد التعليمية


الساعة الآن 07:10 AM

أقسام المنتدى

الأقسام العامة @ قسم الحوار العام @ قسم مخصص للزوار - شارك دون تسجيل @ منتدى الترحيب @ منتدى الأفراح @ منتديات التعليم الإبتدائي @ التعليم التــحضــــيري @ السنة الأولى ابـتدائــي @ السنة الثانية ابتدائـــي @ السنة الثالثة ابتدائـــي @ السنة الرابعة ابتدائــي @ السنة الخامسة ابتدائي @ إدارة التعليم الابتـدائي @ شهادة التعليم الابتدائي @ ادارة التعليم الابتدائي @ قسم علم النفس التربوي @ منتديات التعليم المتوسط @ السنة الأولى متوسط @ السنة الثانية متوسط @ السنة الثالثة متوسط @ السنة الرابعة متوسط @ إدارة التعليم المتوسط @ شهادة التعليم المتوسط @ إدارة التعليم المتوسط @ منتديات التعليم الثانوي @ السنة الأولى ثانوي @ السنة الثانية ثانوي @ السنة الثالثة ثانوي @ إدارة التـعليـم الثــانوي @ شهادة البـــكالوريا @ إدارة التعليم الثانوي @ منتديات التعليم العالي @ منتدى الطور الجامعي @ قسم بحوث التخرج @ قسم الماجستير @ منتديات المعلم والمتعلم @ منتدى الأساتذة @ منتدى الطلبة @ البحوث التربوية @ الفريـــــــق التربـــوي @ تابع لأقسام التعليم @ متفرقات تربوية @ منوعات إدارية @ إبداعات الأعضاء @ منتديات الإسلاميات @ قسم قصص الأنبياء @ قسم الطب النبوي @ قسم المرأة المسلمة @ منتديات الإسلاميات @ قسم القرآن والتفسير @ قسم الحديث والسيرة @ قسم الصحابة والتابعين @ منتديات الأسرة @ منتديات الأسرة والحياة الزوجية @ الصحة والجمال @ أزياء حـــــواء @ الأسرة والطفل @ مطبخ العائلـــة @ منتدى عالم الأكواد @ منتدى الدعم الفني @ مكتبة المنتــدى @ قسم الخواطر والنكت @ قسم الشعر والأمثال @ قسم القصص القصيرة @ قسم الكتب والروايات @ منتديات لغتي الجميلة @ قسم لغتـــــــــي @ قسم محو الأمية @ منتديات الأسفار @ تاريـخ وطــــــني @ السياحـة والــسفر @ أخبـــار بــــــلـدي @ مـــدن وطنــــــــي @ شخصيات إسلامية @ شخصيات عالميـة @ شخصيات وطنـية @ منتديات الطبيعة والبيئة @ فرع عالم البحار @ فرع عالم الفلاحة @ فرع عالم الحيوان @ فرع عالم النبات @ منتديات الألعاب والتسلية @ العجائب والغرائب @ ألعاب الحاسوب @ مسابقات الأعضاء @ منتديات البرامج والأجهزة @ قسم الأنمــــــــي @ القنوات الفضائية @ أجهزة الإستقبال @ برامج الجوال @ برامج الانثرنيث @ مقهى المنـتــــــدى @ منتدى الرياضــــــة @ منتدى الأخبار @ استراحة الأعضاء @ الصور والتسالي @ طلبات واقتراحات الأعضاء @ قسم المواضيع المكررة @ طلبات الأعضاء @ منتدى الطب النفسي والروحاني @ منتدى دورات التدريب @ اشهار المؤسسات والأ شغال @ اشهار المواقع والمنتديات @ مواضيع بلغة أخنبية @ قسم التربية الاسلامية @ قسم اللـغة العربيــة @ قسم مادة الرياضيات @ قسم التربية العلمية @ قـسم مـواد النشــاط @ قسم التربية الإسلامية @ قسـم اللغة العربيــة @ قسم مادة الرياضيات @ قسم التربية العلمية @ قسم التربية المدنية @ قسم التربية الإسلامية @ قـسم اللغة العربــية @ قسم مادة الرياضيات @ قسم التربية العلمية @ قسم التربية المدنية @ قـسم مـواد النشــاط @ قـسم مـواد النشــاط @ قسم التربية الإسلامية @ قسم اللغة العربية @ قسم مادة الرياضيات @ قسم التربية العلمية @ قسم التربية المدنية @ قسم مادة الإجتماعيات @ قسم اللغة الأجنبية @ قسم مواد النشاط @ قسم التربية الإسلامية @ قسم اللغة العربية @ قسم مادة الرياضيات @ قسم التربية العلمية @ قسم مادة الإجتماعيات @ قسم التربية المدنية @ قسم مواد النشاط @ قسم اللغة الأجنبية @ قسم التربية الإسلامية @ قسم اللغة العربية @ قسم مادة الرياضيات @ قسم التربية العلمية @ قسم مادة الإجتماعيات @ قسم التربية المدنية @ قسم مواد النشاط @ قسم اللغة الأجنبية @ منتديات الإشهار @ مقهى المنتدى @ الطبيعة والبئة @ قسم التربية الإسلامية @ قسم مادة الرياضــيات @ قسم اللغة العربيــــــة @ قسم العلوم الطبيعـيـة @ قسم العلوم الفزيائيــة @ قسم العلوم الإجتماعية @ قسم اللغة الإنجليزيــة @ قسم اللغة الفرنسيـــة @ قسم العلوم الإسلاميـة @ قسم اللغة العربــــــية @ قسم مادة الرياضــيات @ قسم العلوم الطبيــعية @ قسم العلوم الفزيائيــة @ قسم العلوم الإجتماعية @ قسم اللغة الإنجليزيـــة @ قسم اللغة الفرنســــية @ قسم العلوم الإسلامية @ قسم اللغة العربـــــية @ قسم مادة الرياضــيات @ قسم العلوم الطبيــعية @ قسم العلوم الفزيائيــة @ قسم العلوم الإجتماعية @ قسم اللغة الإنجليزيـــة @ قسم اللغة الفرنســــية @ قسم التربية الإسلامية @ قسم اللغة العربــــــية @ قسم مادة الرياضــيات @ قسم العلوم الطبيــعية @ قسم العلوم الفزيائيــة @ قسم العلوم الإجتماعية @ قسم اللغة الإنجليزيـــة @ قسم اللغة الفرنســــية @ منتديات التعليم الثانوي @ منتدى تاريخ وبلدان @ عالم السيارات @



Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. منتديات
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات السفير المجد التعليمية 2019

تلميح الصورة