أهلا رمضان‎
الرئيسية التسجيل المنتديات موضوع جديد مركز رفع التعليمات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

السفير المجد

آخر 30 مواضيع
ترجمة و معنى مُتَفَجِّرَة في قاموس عربي... بحث تربوي حول السيدا أول متوسط الماجستير المصغر فى الإرشاد الزواجى ورق حائط لغرف النوم رووووووعة كيفية تطبيق التقويم في الجيل الثاني التقويم وفق المنهج الجديد ووفق القاربة... لكل من تبحث عن التوفيق والسعادة في... مواضيع وحلول شهادة التعليم الابتدائي... كيف تتعاملين مع زوجك غير الرومنسي؟ تسيير حصص الإدماج
منهجية تسيير جميع المقاطع الثمانية و... مشروعي في الانتاج الكتابي للسنة الثانية... مشروعي في الإنتاج الكتابي للسنة الأولى... برنامج منحة الأداء التربوي باحث أكاديمي لإعداد الأبحاث الجامعية... باحث أكاديمي لإعداد الأبحاث الجامعية... دراسة جامعية اون لاين معتمدة مجموعة من الكلمات والخواطر ماجستير مصغر فى الإرشاد الزواجى أقوى ماجستير مهنى للصحــــة النفسيــة
دبلوم تدريبى معتمد اجمل الكلمات والعبارات استخدام التقنية الحديثة في تدريس... بحث تربوي حول نتائج الحرب العالمية... مجريات أحداث ومراحل الحرب العالمية... بحث تربوي حول أسباب إندلاع الحرب... منظمة اليونيسيف unicef التنوع الغذائي للإنسان بحث تربوي مشروع ليلى والذئب للقسم التحضيري أعضاء التنفس لدى الإنسان بحث تربوي...
إنشاء موضوع جديد إضافة رد
كاتب الموضوع السفير المجد مشاركات 2 المشاهدات 803  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
المشاهدات 803 الردود 2 أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-13-2016, 05:33 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
essafirelmejid
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية السفير المجد

البيانات
التسجيل: Jun 2016
العضوية: 1
المشاركات: 831 [+]
بمعدل : 0.78 يوميا
اخر زياره : [+]
الدولة: algeria
الاقامه : *****
علم الدوله :  algeria
معدل التقييم: 20
نقاط التقييم: 10
السفير المجد تم تعطيل التقييم
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
السفير المجد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
آخـر مواضيعي

المنتدى : قسم لغتـــــــــي

افتراضي اللغة العربية وقواعدها...الجزء الثاني

3. أنواع الإعراب (أحكامه)
أنواع (أحكام) الإعراب الأربعة هي:
1. الرفع ، للأسماء والفعل المضارع ، يقال فيه: (مرفوع) ، مثل: المؤمنُ يحبُّ الخير، فـ (المؤمنُ) اسمٌ معرب مرفوع، و(يُحبُّ) فعل مضارع معرب مرفوع.
2. النصب ، للأسماء والفعل المضارع ، يقال فيه: (منصوب) ، مثل: إنّ المؤمنَ لن يأمرَ بالشرّ، فـ (المؤمنَ) اسمٌ معرب منصوب، و(يأمرَ) فعل مضارع معرب منصوب.
3. الجرّ ، للأسماء فقط، يقال فيه: (مجرور)، مثل ، نظرت إلى ورقةِ الأسئلةِ، فـ (ورقةِ) اسم معرب مجرور بحرف الجرّ، و(الأسئلةِ) اسم معرب مجرور بالإضافة.
4. الجزم : للفعل المضارع فقط، يقال فيه: (مجزوم)، مثل: {لم يلدْ ولم يولدْ}، فالفعلان المضارعان: {يلدْ} و{يولَدْ} مجزومان بحرف الجزم (لم).


هذه هي أنواع الإعراب الأربعة ، ولكلّ نوع منها علامة إعرابية أصلية، وعلامة فرعية عنها، وبيان تلك العلامات هو ما سيأتي لاحقاً


4. علامات الإعراب الأصلية والفرعية


للإعراب علامات أصلية مرتبطة بالنوع (الحكم) الإعرابي المذكور في العنصر السابق، وذلك على النحو الآتي:
.
1 الرفع: وعلامته الأصلية (الضمة)، مثل: المؤمنُ يحبُّ الخير، فـ (المؤمنُ) اسمٌ معرب مرفوع وعلامة الرفع الضمة، و(يُحبّ) فعل مضارع معرب مرفوع وعلامة رفعه الضمة.

2. النصب: وعلامته الأصلية (الفتحة)، مثل: إنّ المؤمنَ لن يأمرَ بالشرّ، فـ (المؤمنَ) اسمٌ معرب منصوب وعلامة النصب الفتحة، و(يأمرَ) فعل مضارع معرب منصوب وعلامة النصب الفتحة.

3. الجرّ: وعلامته الأصلية (الكسرة)، مثل: نظرت إلى ورقةِ الأسئلةِ، فـ (ورقةِ) اسم معرب مجرور بحرف الجرّ وعلامة جرِّه الكسرة، و(الأسئلةِ) اسم معرب مجرور بالإضافة وعلامة جرِّه الكسرة.
4.
الجزم: وعلامته الأصلية (السكون)، مثل: {لم يلدْ ولم يولدْ}، فالفعلان المضارعان: {يلدْ} و{يولَدْ} مجزومان بحرف الجزم (لم) وعلامة الجزم فيهما السكون.

هذه هي العلامات الأصلية للأحكام الإعرابية، وهناك بعض الكلمات من الأسماء والفعل المضارع تتغير فيها علامة الإعراب إلى علامة فرعية، أي أنّ علامة الرفع مثلاً تكون غير العلامة الأصلية للرفع وهي (الضمة)، بل تكون علامة أخرى تسمّى علامة فرعية، مثل: نام الطفلان، فـ (الطفلان) اسم مرفوع لأنّه فاعل، وعلامة رفعه علامة فرعية هي الألف، وليست العلامة الأصلية (الضمة).

وهكذا في الفعل المضارع تتغير العلامة الأصلية إلى علامة فرعية في بعض الأفعال ، فالأفعال المضارعة: (تنالوا) و(تنفقوا) و(تُحبّون) في قول الله تعالى: {لن تنالوا البر حتّى تنفقوا مما تحبون} لها علامات فرعية:
(تنالوا) : فعل مضارع منصوب بـ(لَنْ)، وعلامة نصبه حذف النون (علامة فرعية) وليست الفتحة (العلامة الأصلية).
(تنفقوا) : فعل مضارع منصوب بعد (حتّى)، وعلامة نصبه حذف النون (علامة فرعية) وليست الفتحة (العلامة الأصلية).
(تُحبّون) : فعل مضارع مرفوع، وعلامة الرفع ثبوت النون (علامة فرعية)، وليست الضمة (العلامة الأصلية).

الكلمات ذوات العلامات الفرعية

والكلمات ذوات العلامات الفرعية محصورة في خمسة أبواب في الأسماء، وفي بابين من الفعل المضارع
أولاً: الأسماء
1 . الأسماء الخمسة
هي: (أبٌ ، أخٌ ، حَمٌ ، ذو "بمعنى صاحب" ، فو "وهو الفم"). ترفع بالواو، وتنصب بالألف، وتجرّ بالياء، بشرط أن تكون مضافة إلى غير ياء المتكلم، مثل: جاء أبوك ، وأكرمت أخاك، وسلّمت على ذي الفضل.
2. المثنّى ، وهو ما دلََّ على اثنين بزيادة ألف ونون في الرفع، أو ياء ونون في النصب والجرّ، مثل: قدم الغائبان، وأبصرتُ الرجلين، وذهبتُ إلى المدينتينِ.
3. جمع المذكر السالم ، وهو ما دلّ على ثلاثة فأكثر بزيادة واو ونون في حالة الرفع، وياء ونون في حالتي النصب والجرّ، مثل: {قد أفلح المؤمنون}، و{الطيّبات للطيّبين}.
4. جمع المؤنث السالم ، و هو ما دل على أكثر من اثنتين بزيادة ألف وتاء في آخره.
وينصب بالكسرة نيابة عن الفتحة، نحو: {وَسِعَ كُرسيُّه السَّمواتِ} و{إنّ الحسناتِ يذهبن السيئاتِ}.

5. الممنوع من الصرف،
أي الممنوع من التنوين لأسباب كثيرة لا يناسب هذا المقام الموجز بسط القول فيها (وفي آخر مقرر النحو ملحق بالممنوع من الصرف وُضع لمن أراد معرفة الأحوال التفصيلية التي تكون فيها الكلمةُ ممنوعةً من الصرف)
والممنوع من الصرف يُجَرّ بالفتحة نيابة عن الكسرة مثل: نظرتُ إلى إسماعيلَ، ومنه قول الله تعالى: {لقد نصركم الله في مواطنَ كثيرةٍ}، و{يعملون له ما يشاء من محاريبَ وتماثيلَ وجفانٍ كالجوابِ وقدورٍ راسياتٍ}.

ثانيًا: الفعل المضارع :
وله كما سبق ثلاثة أحكام إعرابية، هي:
1. الرفع : إذا لم يسبق بأداة نصب أو أداة جزم .
2. النصب : إذا وقع بعد أداة نصب ، وأدوات النصب هي : ( أنْ ، لن ، كي ، إذن ، حتى ، لام التعليل ).
3. الجزم : إذا وقع بعد أداة جزم ، وأدوات الجزم هي : (لمْ ، لمّا ، لا الناهية ، لام الأمر ، وأدوات الشرط : إنْ ، مَنْ ، ما ، مهما ، متى ، أينما ، أنّى ، أيان ، حيثما )
أما العلامات الفرعية للفعل فلها صورتان :

1. الفعل المضارع المعتل الآخر:
هو المختوم بحرف علّة (الألف ، الواو ، الياء)، نحو: يسعى، ويدعو، ويرمي. في حال الجزم تكون علامة جزمه حذف حرف العلة، مثل: لا تنسَ ذكر الله، و(لاتدعُ مع الله إلهًا آخر)، ولم يَبْنِ الرجلُ بيته.
2. الأفعال الخمسة:
هي كل فعل مضارع اتصلت به ألف الاثنين، أو ياء المخاطبة، أو واو الجماعة، وسميت بالأفعال الخمسة لأنّ صيغَها خمس، هي: تفعلان، يفعلان، تفعلين، يفعلون، تفعلون.
علامة نصب هذه الأفعال وجزمها هي حذف النون، نحو: يريد التاجران أنْ يشتريا هذه الدار، ولا تشتريا هذه الأرض، وأتريدين أنْ تشتري هذا القماش؟ ويا هند لا تشتري هذا العقد، ويريد العمال أنْ يركَبوا الحافلات، ولا تتأخروا عن أعمالكم.

وبهذا نكون قد انتهينا من العلامات الأصلية و الفرعية للكلمة


5. الإعراب الظاهر والإعراب المقدّر
:
المعربات من الأسماء والفعل المضارع نوعان، منها ما يمكن إظهار علامة الإعراب على آخره، وهذا يسمى الإعراب فيه إعرابًا ظاهرًا، ومنها ما يتعذّر أو يثقل إظهار علامة الإعراب على آخره ؛ فتقدّر على آخره علامة الإعراب، ويسمّى الإعراب المقدّر.
فالإعراب الظاهر: هو الذي تظهر علاماته على آخر الكلمة، ويظهر على آخر اللفظ الصحيح، نحو: بدأَ المسافرون يحزمون أمتعتَهم، وأكرمتُ القاضيَ، وعليٌّ يريدُ أن يدعوَ أصحابَه لوليمةٍ.
فكلّ الألفاظ في الجمل السابقة ظهرت فيها علامة الإعراب.
أمّا الإعراب المقدّر:
فهو الذي لا تظهر علاماته على آخر الكلمة لثِقلٍ، أو تعذر، أو اشتغال المحل بحركة المناسبة. ويكون في:
1- الاسم المقصور:
وهو الاسم المعرب الذي آخره ألف لازمة، نحو: الفتَى. وإعرابه يكون بتقدير جميع الحركات عليه للتعذر، مثال: حضر موسى (مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة) ، ومررتُ بعيسى يرعى غنمه (مجرور بالباء وعلامة جرّه الكسرة المقدّرة)، ورأيت الفتى يرعى إبله (مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدّرة).
2- الاسم المضاف إليه ياء المتكلم، مثال: كتابي، بيتي، تقدّر على آخره (ما قبل ياء المتكلّم) جميع الحركات لاشتغاله بالحركة التي تتطلّبها ياء المتكلِّم وهي الكسرة، مثال: خالد صديقِي (مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة)، ووجدتُ كتابِي (مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدّرة)، ومررت بأبِي (مجرور بالباء وعلامة جرّه الكسرة المقدّرة).
3- الاسم المنقوص: وهو الاسم المعرب الذي ينتهي بياء لازمة مكسور ما قبلها، مثال: القاضي، وتُقدر عليه الضمة والكسرة للثقل، مثال: حضر القاضي (مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة)، وذهبت إلى القاضي (مجرور بإلى وعلامة جرّه الكسرة المقدّرة).
أما الفتحة فتظهر على آخره، مثال: رأيت القاضيَ.
4- الفعل المضارع المعتل الآخر :
1. الفعل المضارع الذي آخره ياء مكسور ما قبلها، مثال: يمشي، يبني، تُقدّر عليه الضمة، مثال: زيد يبني قصراً، وخالدٌ يمشي كلَّ يوم ساعتين. وتظهر الفتحة في حال النصب، مثل: سعيد لن يأتيَ اليوم.
2. الفعل المضارع الذي آخره واو مضمومٌ ما قبلها، مثال: يدعو، يغزو، تُقدّر عليه الضمة للثقل. مثل: الإمام يدعو للتبرّع للمسجد. وتظهر الفتحة في حال النصب، مثل: العدوُّ لن يغزوَ أرضَنا.
3. الفعل المضارع الذي آخره ألف، مثال: يرعى، يخشى، تُقدّر عليه الضمّةُ والفتحةُ للتعذر، مثال: زيد يسعى بالصلح بين الناس، وخالد لنْ يخشى النقد
.

تتكوّن الجملة الاسمية من ركنين هما
( المبتدأ والخبر )
نحو: المؤمنُ القويُّ خيرٌ من المؤمن الضعيف.
فكلمة (المؤمنُ) مبتدأ مرفوع ، والخبرُ (خيرٌ).

فالمبتدأ : هو الاسم المجرّد عن العوامل اللفظية للإسناد،
مثل كلمة (الجامعة) في : الجامعةُ بعيدةٌ ،
وفي : الجامعةُ تضمّ علماء كبارًا.
والخبر : هو الجزء الذي تتم به مع المبتدأ الفائدة ،
مثل: الرجلُ الذي تحدّث معنا في موضوع المشروع الخيري غيرُ موثوق. ومثل : وما المالُ والأهلون إلا ودائعُ.
وفيما يأتي إشارات سريعة إلى أهم قواعد باب المبتدأ والخبر:
اللغة العربية وقواعدها...الجزء الثاني • المبتدأ والخبر مرفوعان ، كالأمثلة السابقة واللاحقة.
اللغة العربية وقواعدها...الجزء الثاني • يكون الخبرُ اسمًا ظاهرًا من كلمة واحدة ، ويسمّى (المفرد)،
وعلامة الإعراب فيه ظاهرة،
مثل : رحلاتُ الخطوط السعودية إلى جدة مُتتابعةٌ.
والجهازان اللذان تبحث عنهما موجودان عندي.
والشبابُ الراغبون في السفر إلى مكة مجتمعون في مقر المؤسسة.
اللغة العربية وقواعدها...الجزء الثاني • ويكون الخبرُ ظرفًا أو جارًا ومجرورًا،
ويسمّى (شبه الجملة)،
مثل: {يدُ الله فوق أيديهم}، {الحمدُ لله}، {والركبُ أسفلَ منكم}،
ومثله: الشيخُ بخيرٍ، الطلابُ عند بَوّابة الجامعة، الشبابُ في الاستراحة.،
والكتابُ الذي سألتني عنه أكثر من مرة في مكتبة الجامعة، وموعدُنا القادم بعد شهرين.
اللغة العربية وقواعدها...الجزء الثاني • يكون الخبر جملة اسمية ،
مثل: المؤمنُ أخلاقُه فاضلةٌ ، والكتابُ مسائلُه كثيرةٌ . ويكون جملة فعلية،
مثل: الشباب يواجهون بعض المشاكل، والمرأةُ ترعى حقوق زوجها.
اللغة العربية وقواعدها...الجزء الثاني • الأصل في الترتيب : أن يتقدّمَ المبتدأ ويتأخرَ الخبر، كالأمثلة السابقة.
اللغة العربية وقواعدها...الجزء الثاني • يمكن أن يتقدّم الخبر على المبتدأ، وجوبًا في بعض الحالات، وجوازًا في حالات أخرى،
وليس المقام للتفصيل في حالات الوجوب أو حالات الجواز.
ومن أمثلة ذلك (وُضِعَ تحت المبتدا خَطٌّ للتعرّف عليه):
{لكلّ أجلٍ كتابٌ} ، وفي النفس حاجاتٌ وفيك فَطانَةٌ ،

ثَمّةَ (أو: ثَمَّ) أمورٌ كثيرة، للداخل (أو: للقادم) دَهْشةٌ، لديّ فكرةٌ ، عند السيارة سائقُها ،
في النحو مسائلُ مُتشابِكَةٌ، لكنْ في التأنّي السلامةُ ، وفي العَجَلة الندامةُ...
.................نلتقي في المواضيع القادمة ســـــــلام


hggym hguvfdm ,r,hu]ih>>>hg[.x hgehkd

 ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك  












http://forum.hwaml.com/imgcache2/hwaml.com_1316247642_583.jpg

لاإله إلا الله عدد ماكان,وعدد مايكون, وعددالحركات والسكون

عرض البوم صور السفير المجد   رد مع اقتباس

اخر 5 مواضيع التي كتبها السفير المجد
المواضيع المنتدى اخر مشاركة عدد الردود عدد المشاهدات تاريخ اخر مشاركة
المخالفة لـ جنى ميرو: عدم احترام نظام المنتدى قسم الحوار العام 0 72 03-19-2019 10:57 PM
المخالفة لـ جنى ميرو: تكرار كتابة المواضيع في... قسم الحوار العام 0 66 03-12-2019 01:56 PM
تسيير حصص الإدماج السنة الرابعة ابتدائي 1 333 03-08-2019 03:01 PM
منهجية تسيير جميع المقاطع الثمانية و أسبوع... السنة الثالثة ابتدائي 1 331 03-08-2019 02:56 PM
مشروعي في الانتاج الكتابي للسنة الثانية ابتدائي السنة الثانية ابتدائي 1 342 03-08-2019 02:38 PM

قديم 07-13-2016, 05:34 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
https://c.top4top.net/p_1074fccgr2.gif
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابومحمد

البيانات
التسجيل: Jun 2016
العضوية: 8
المشاركات: 280 [+]
بمعدل : 0.26 يوميا
اخر زياره : [+]
الدولة: algeria
الاقامه : المسيلة
علم الدوله :  algeria
معدل التقييم: 3
نقاط التقييم: 10
ابومحمد is on a distinguished road
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابومحمد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
آخـر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : السفير المجد المنتدى : قسم لغتـــــــــي

افتراضي يا ألف أهلا وسهلا بك أخي/ أختي نتشرف بإطلالاتك القيمة ونترقب ابداعاتك المتميزة .تميزك

يا ألف أهلا وسهلا بك أخي/ أختي نتشرف بإطلالاتك القيمة ونترقب ابداعاتك المتميزة .تميزك على صفحات منتدانا ونسعد بتواجدك معنا وجزاك الله خيرا على مواضيعك النيرة نشكرك بالنيابة عن ادارة المنتدى ...حياك الله












لاإله إلا الله عدد ماكان,وعدد مايكون, وعددالحركات والسكون

https://dev-point.co/uploads1/236dbb84e4a71.gif

عرض البوم صور ابومحمد   رد مع اقتباس
قديم 10-30-2016, 02:09 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
https://d.top4top.net/p_1074vaanb3.gif
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نجمة المنتدى

البيانات
التسجيل: Jun 2016
العضوية: 12
المشاركات: 619 [+]
بمعدل : 0.58 يوميا
اخر زياره : [+]
الدولة: algeria
الاقامه : سطيف / الجزائر
علم الدوله :  algeria
معدل التقييم: 3
نقاط التقييم: 20
نجمة المنتدى is on a distinguished road
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نجمة المنتدى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
آخـر مواضيعي

كاتب الموضوع : السفير المجد المنتدى : قسم لغتـــــــــي

افتراضي رد: اللغة العربية وقواعدها...الجزء الثاني

تسلم أستذنا الغالي تحياتي












لاإله إلا الله عدد ماكان,وعدد مايكون, وعددالحركات والسكون

https://dev-point.co/uploads1/236dbb84e4a71.gif

عرض البوم صور نجمة المنتدى   رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع‎
رابط مباشر للموضوع :  
كود BB للمنتديات :  
كود HTML :  
طباعة الموضوع طباعة الموضوع إشترك في الموضوع إشترك في الموضوع إرسل  الموضوع   لصديق إرسل الموضوع لصديق


 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كورس انجليزى كامل مجاني من موقع مفهوم نور سليمان استراحة الأعضاء 1 11-22-2018 02:27 AM
كل شيء للرابعة ابتدائي مواد اللغة العربية السفير المجد السنة الرابعة ابتدائي 2 03-20-2018 09:58 PM
اللغة العربية وقواعدها...الجزء الاول السفير المجد قسم لغتـــــــــي 4 07-02-2017 06:30 PM
كل ما يتعلق بالسنة الخامسة ابتدائي ساجدة لله السنة الخامسة ابتدائي 1 04-12-2017 08:09 PM
كل ماتبحث عنه للجيل الثاني ثانية ابتدائي فاتنة السنة الثانية ابتدائي 5 01-18-2017 07:05 PM

مرحبا بكم إلى منتديات السفير المجد التعليمية


الساعة الآن 08:50 AM

أقسام المنتدى

الأقسام العامة @ قسم الحوار العام @ قسم مخصص للزوار - شارك دون تسجيل @ منتدى الترحيب @ منتدى الأفراح @ منتديات التعليم الإبتدائي @ التعليم التحصيري @ السنة الأولى ابتدائي @ السنة الثانية ابتدائي @ السنة الثالثة ابتدائي @ السنة الرابعة ابتدائي @ السنة الخامسة ابتدائي @ منتديات التعليم الابتدائي @ شهادة التعليم الابتدائي @ ادارة التعليم الابتدائي @ قسم علم النفس التربوي @ منتديات التعليم المتوسط @ السنة الأولى متوسط @ السنة الثانية متوسط @ السنة الثالثة متوسط @ السنة الرابعة متوسط @ منتديات التعليم المتوسط @ شهادة التعليم المتوسط @ إدارة التعليم المتوسط @ منتديات التعليم الثانوي @ السنة الأولى ثانوي @ السنة الثانية ثانوي @ السنة الثالثة ثانوي @ منتديات التعليم الثانوي @ شهادة البكالوريا @ إدارة التعليم الثانوي @ منتديات التعليم العالي @ منتدى الطور الجامعي @ قسم بحوث التخرج @ قسم الماجستير @ منتديات المعلم والمتعلم @ منتدى الأساتذة @ منتدى الطلبة @ البحوث التربوية @ الفريق التربوي @ المنتديات العامة @ متفرقات تربوية @ منوعات إدارية @ إبداعات الأعضاء @ منتديات الإسلاميات @ منتدى قصص الأنبياء @ منتدى الطب النبوي @ منتدى المرأة المسلمة @ منتديات الإسلاميات @ منتدى القرآن والتفسير @ منتدى الحديث والسيرة @ منتدى الصحابة والتابعين @ منتديات الأسرة @ الحياة الزوجية @ الصحة والجمال @ أزياء حـــــواء @ الأسرة والطفل @ مطبخ العائلـــة @ منتدى عالم الأكواد @ منتدى الدعم الفني @ مكتبة المنتــدى @ قسم الخواطر والنكت @ قسم الشعر والأمثال @ قسم القصص القصيرة @ قسم الكتب والروايات @ منتديات لغتي الجميلة @ قسم لغتـــــــــي @ قسم محو الأمية @ منتديات الأسفار @ تاريخ وطــــني @ السياحة والسفر @ أخبار بلدي @ مدن وطنـــــــي @ أعلام وشخصيات @ شخصيات إسلامية @ شخصيات عالمية @ شخصيات وطنية @ منتديات الطبيعة والبيئة @ فرع عالم البحار @ فرع عالم الفلاحة @ فرع عالم الحيوان @ فرع عالم النبات @ منتديات الألعاب والتسلية @ العجائب والغرائب @ ألعاب الحاسوب @ مسابقات الأعضاء @ منتديات البرامج والأجهزة @ قسم الأنمــــــــي @ القنوات الفضائية @ أجهزة الإستقبال @ برامج الجوال @ برامج الانثرنيث @ مقهى المنـتــــــدى @ منتدى الرياضــــــة @ منتدى الأخبار @ استراحة الأعضاء @ الصور والتسالي @ طلبات واقتراحات الأعضاء @ قسم المواضيع المكررة @ طلبات الأعضاء @ منتدى الطب النفسي والروحاني @ منتدى دورات التدريب @ اشهار المؤسسات والأ شغال @ اشهار المواقع والمنتديات @ مواضيع بلغة أخنبية @ منتدى الزوار @


روابط تهمك القرآن الكـريم الصوتيات الفلاشـات الالعاب أُلَفٌوٌتِوُشِوٌبِ اليوتيوب الزخرفـة إعلانـات قروب الطقس الإخبـار حـر المحتـوى 2 حـر المحتـوى P A ! n مـركز تـحميل

Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. منتديات
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات السفير المجد التعليمية 2019

تلميح الصورة