أهلا رمضان‎
الرئيسية التسجيل المنتديات موضوع جديد مركز رفع التعليمات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

السفير المجد

آخر 30 مواضيع
ترجمة و معنى مُتَفَجِّرَة في قاموس عربي... بحث تربوي حول السيدا أول متوسط الماجستير المصغر فى الإرشاد الزواجى ورق حائط لغرف النوم رووووووعة كيفية تطبيق التقويم في الجيل الثاني التقويم وفق المنهج الجديد ووفق القاربة... لكل من تبحث عن التوفيق والسعادة في... مواضيع وحلول شهادة التعليم الابتدائي... كيف تتعاملين مع زوجك غير الرومنسي؟ تسيير حصص الإدماج
منهجية تسيير جميع المقاطع الثمانية و... مشروعي في الانتاج الكتابي للسنة الثانية... مشروعي في الإنتاج الكتابي للسنة الأولى... برنامج منحة الأداء التربوي باحث أكاديمي لإعداد الأبحاث الجامعية... باحث أكاديمي لإعداد الأبحاث الجامعية... دراسة جامعية اون لاين معتمدة مجموعة من الكلمات والخواطر ماجستير مصغر فى الإرشاد الزواجى أقوى ماجستير مهنى للصحــــة النفسيــة
دبلوم تدريبى معتمد اجمل الكلمات والعبارات استخدام التقنية الحديثة في تدريس... بحث تربوي حول نتائج الحرب العالمية... مجريات أحداث ومراحل الحرب العالمية... بحث تربوي حول أسباب إندلاع الحرب... منظمة اليونيسيف unicef التنوع الغذائي للإنسان بحث تربوي مشروع ليلى والذئب للقسم التحضيري أعضاء التنفس لدى الإنسان بحث تربوي...
إنشاء موضوع جديد إضافة رد
كاتب الموضوع mimia مشاركات 1 المشاهدات 706  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
المشاهدات 706 الردود 1 أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-20-2016, 01:51 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
https://e.top4top.net/p_1074p2grh1.gif
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية mimia

البيانات
التسجيل: Jun 2016
العضوية: 4
العمر: 28
المشاركات: 628 [+]
بمعدل : 0.59 يوميا
اخر زياره : [+]
الدولة: algeria
الاقامه : العلمة
علم الدوله :  algeria
معدل التقييم: 3
نقاط التقييم: 10
mimia is on a distinguished road
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
mimia غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
آخـر مواضيعي

المنتدى : شخصيات إسلامية

افتراضي عبد الرحمن الكواكبي


نشأ في سوريا، تنفس أول أنسام الحياة في حلب، ولفظ آخر أنفاسه في القاهرة، وفيما بين حلب والقاهرة، وغيرهما من بلاد المسلمين كانت له خطوات، ونظرات، ثم كان له من ذلك كله دعوات جريئة وصريحة إلى الإصلاح.
ففي حلب تلك المدينة المعطاءة التي أخرجت المعرِّي، وسيف الدولة وأبا فراس، والبحتري، وابن النديم، وعاش في ظلالها المتنبي، والفارابي.. وغيرهم من القادة، والشعراء، والمفكرين وُلِد عبد الرحمن بن أحمد بن مسعود الكواكبي سنة 1265هـ في أسرة شريفة تنتسب إلى الإمام علي-رضي الله عنه- ولما بلغ عبد الرحمن سن السادسة توفيت أمه، فذاق مرارة الحرمان مبكرًا، فأرسله والده إلى خالته السيدة صفية بنت مسعود النقيب بأنطاكية، كانت تجيد القراءة والكتابة والخط، فأقام عندها ثلاث سنوات تعلم خلالها اللغة التركية والقراءة والكتابة.
عاد الكواكبي بعدها إلى حلب، ليتولى والده تربيته، فأدخله والده المدرسة الكواكبية ليكون تحت إشرافه حيث كان مدرسًا ومديرًا لهذه المدرسة، فتعلم فيها مبادئ الدين واللغة العربية، ولما كان عبد الرحمن الكواكبي على معرفة تامة باللغة التركية، كان يقرأ الصحف التركية التي تصل إلى حلب بسهولة فاتسع تفكيره وازدادت معارفه، وفي الثانية والعشرين من عمره، عمل بالصحافة فأصبح محررا في جريدة الفرات وهي الجريدة الرسمية التي كانت تصدرها الحكومة باللغتين العربية والتركية، وبعدها أراد الكواكبي أن ينقل تجربته الصحفية إلى الساحة العربية فأنشأ جريدة عربية في حلب سماها (الشهباء) فأغلقها الأتراك، فأنشأ جريدة (الاعتدال) فكان مصيرها كالأولى.
وشغل الكواكبي العديد من الوظائف، فكان رئيسًا لقلم المحضرين في ولاية حلب، وعضوًا فخريًّا في لجنة امتحان المحامين، ورئيسًا للجنة الأشغال العامة، كما عمل بالقضاء وقام بأعمال عمرانية وتجارية أكسبته خبرة بالناس وتجربة كبيرة بالحياة، وكان في كل أعماله يصطدم بنظام الدولة واستبداد الحكام وفساد الإدارة، وكان سلاحه النزاهة والاستقامة والعدل.
وكان للكواكبي مكانة مرموقة في بلده يقصده أصحاب الحاجات لقضائها، ويلجأ إليه أرباب المشاكل لحلها، بل كان رجال الحكم يستشيرونه أحيانًا فيبدي رأيه في جرأة وشجاعة، لا يقرُّ ظالمًا على ظلمه ولا يسالم جائرًا، لذلك حاربه ولاة حلب ورجال الدولة في الأستانة، فَزوِّرت عليه التهم فقُدِّم للمحاكمة وهو بريء مما نُسب إليه، الأمر الذي جعله يهاجر سرًّا إلى مصر سنة 1316هـ/1899م لينشر فيها فصولاً من كتابه (طبائع الاستبداد) في جريدة (المؤيد).
قام الكواكبي بزيارة العديد من الدول الإسلامية فطاف بسواحل إفريقيا الشمالية، وسواحل آسيا الغربية ودخل الجزيرة العربية، واتصل برؤساء قبائلها،كما نزل الهند، واستقر به المقام في مصر، وكان ينوي أن يتم رحلته إلى بلاد المغرب، ولكن المنية عاجلته سنة 1320هـ/1902م.
ولم يكن يعرف الاستقرار أو راحة البال، فتراه في تلك البلاد التي يزورها يقابل الزعماء والرؤساء ويجتمع بأفراد الشعب ويدرس أحوال البلاد الاقتصادية والاجتماعية، وما يشــيع فيــها من نواحي الضعف والفساد وما يدور فيــها من عوامـل الـقوة والنـشاط، فجعل هذه الدراسات أساسًا لدعوته الإصلاحية.
سجل الكواكبي نتائج دراسته لأحوال المسلمين في زمانه في كتابين له هما: (طبائع الاستبداد) و(أم القرى) وكان الكواكبي يحاول دائمًا أن يجمع شمل الأمة الإسلامية لتكون قوة هائلة ترهب المستبدين، وكان يرى أنه بالعلم وحده يمكن أن يعرف الناس أن الحرية أفضل من الحياة نفسها وأكرم، وأن الشرف أعز من المنصب والمال.
كما كان يحارب البدع ويرى أنها مرض يجب مداواته، فيقول عن أصحاب البدع الذين شوهوا صورة الإسلام: (فمنهم الذين استبدلوا بالأصنام القبور، فبنوا عليها المساجد والمشاهد، وأرخوا عليها الستور، يطوفون حولها مُقَبِّلين مُسْتَلِمِين أركانها).
وكان الكواكبي كريم الخلق حتى قيل عنه: إنه مؤدب اللسان، لا تؤخذ عليه هفوة، يزن الكلمة قبل أن ينطق بها وزنًا دقيقًا، هادئ في حديثه، إذا قاطعه أحد سكت، وانتظر حتى يتم حديثه، ثم يصل ما انقطع من كلامه، نزيه النفس لا يخدعه مطمع، ولا يغريه منصب، شجاع فيما يقول ويفعل، متواضع للبائسين والفقراء يقف دائمًا بجانب الضعفاء حتى لقبوه بأبي الضعفاء، فكان شعاره:
أَنَا إِنْ عِشْتُ لَسْتُ أَعْدَمُ قُوتًا وَإِذَا مِتُّ لَستُ أَعْــدَمُ قَبْرَا
فَعَـلاَمَ أُذِلُّ لِلنَّاسِ نَفْسِي وَعَـلامَ أَخَافُ زَيْدًا وَعُمَرَا
هِمَّتِي هِمَّةُ الكِبَـــارِ وَنَفْسِي نَفْسُ حُرٍّ تَرَى المَذَلَّةَ كُفْرَا
وجاءت نهاية رائد الحرية والوعي الإسلامي في الشرق العربي؛ ففي مساء الخميس من شهر ربيع الأول سنة 1320هـ الموافق 14 يونيو سنة 1902م فارق عبد الرحمن الكواكبي الحياة؛ فأمر الخديوي عباس بدفنه على نفقته الخاصة، ورثاه الكتاب، والشعراء والمفكرون.


uf] hgvplk hg;,h;fd

 ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك  












http://forum.hwaml.com/imgcache2/hwaml.com_1316247642_583.jpg

لاإله إلا الله عدد ماكان,وعدد مايكون, وعددالحركات والسكون

https://dev-point.co/uploads1/236dbb84e4a71.gif

عرض البوم صور mimia   رد مع اقتباس

اخر 5 مواضيع التي كتبها mimia
المواضيع المنتدى اخر مشاركة عدد الردود عدد المشاهدات تاريخ اخر مشاركة
كيفية تطبيق التقويم في الجيل الثاني الفريق التربوي 1 257 04-01-2019 12:05 PM
التقويم وفق المنهج الجديد ووفق القاربة بالكفاءات الفريق التربوي 1 253 04-01-2019 11:14 AM
لكل من تبحث عن التوفيق والسعادة في حياتها الزوجية الحياة الزوجية 2 244 03-31-2019 10:42 PM
آيـــات الحـــب ودلالاتهــا في القـــرآن الكـــريم منتدى القرآن والتفسير 1 64 03-31-2019 10:40 PM
أسباب تسمية سور القرأن الكريم منتدى القرآن والتفسير 1 58 03-31-2019 10:36 PM

قديم 07-20-2016, 01:53 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
https://c.top4top.net/p_1074fccgr2.gif
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابومحمد

البيانات
التسجيل: Jun 2016
العضوية: 8
المشاركات: 280 [+]
بمعدل : 0.26 يوميا
اخر زياره : [+]
الدولة: algeria
الاقامه : المسيلة
علم الدوله :  algeria
معدل التقييم: 3
نقاط التقييم: 10
ابومحمد is on a distinguished road
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابومحمد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
آخـر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : mimia المنتدى : شخصيات إسلامية

افتراضي يا ألف أهلا وسهلا بك أخي/ أختي نتشرف بإطلالاتك القيمة ونترقب ابداعاتك المتميزة .تميزك

يا ألف أهلا وسهلا بك أخي/ أختي نتشرف بإطلالاتك القيمة ونترقب ابداعاتك المتميزة .تميزك على صفحات منتدانا ونسعد بتواجدك معنا وجزاك الله خيرا على مواضيعك النيرة نشكرك بالنيابة عن ادارة المنتدى ...حياك الله












لاإله إلا الله عدد ماكان,وعدد مايكون, وعددالحركات والسكون

https://dev-point.co/uploads1/236dbb84e4a71.gif

عرض البوم صور ابومحمد   رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع‎
رابط مباشر للموضوع :  
كود BB للمنتديات :  
كود HTML :  
طباعة الموضوع طباعة الموضوع إشترك في الموضوع إشترك في الموضوع إرسل  الموضوع   لصديق إرسل الموضوع لصديق


 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مسجد بيت الرحمن آلاء ناجى السياحة والسفر 2 07-05-2017 09:11 PM
مسجد بيت الرحمن في آتشيه.. تحفة معمارية سارة ناجى قسم المواضيع المكررة 2 07-04-2017 12:09 AM
مسجد بيت الرحمن في آتشيه.. سارة ناجى أخبار بلدي 1 06-29-2017 08:31 PM
الثري العفيف mimia شخصيات إسلامية 1 07-20-2016 12:27 PM
العشرة المبشرين بالجنة ايمان منتدى الحديث والسيرة 1 06-28-2016 04:38 PM

مرحبا بكم إلى منتديات السفير المجد التعليمية


الساعة الآن 08:56 PM

أقسام المنتدى

الأقسام العامة @ قسم الحوار العام @ قسم مخصص للزوار - شارك دون تسجيل @ منتدى الترحيب @ منتدى الأفراح @ منتديات التعليم الإبتدائي @ التعليم التحصيري @ السنة الأولى ابتدائي @ السنة الثانية ابتدائي @ السنة الثالثة ابتدائي @ السنة الرابعة ابتدائي @ السنة الخامسة ابتدائي @ منتديات التعليم الابتدائي @ شهادة التعليم الابتدائي @ ادارة التعليم الابتدائي @ قسم علم النفس التربوي @ منتديات التعليم المتوسط @ السنة الأولى متوسط @ السنة الثانية متوسط @ السنة الثالثة متوسط @ السنة الرابعة متوسط @ منتديات التعليم المتوسط @ شهادة التعليم المتوسط @ إدارة التعليم المتوسط @ منتديات التعليم الثانوي @ السنة الأولى ثانوي @ السنة الثانية ثانوي @ السنة الثالثة ثانوي @ منتديات التعليم الثانوي @ شهادة البكالوريا @ إدارة التعليم الثانوي @ منتديات التعليم العالي @ منتدى الطور الجامعي @ قسم بحوث التخرج @ قسم الماجستير @ منتديات المعلم والمتعلم @ منتدى الأساتذة @ منتدى الطلبة @ البحوث التربوية @ الفريق التربوي @ المنتديات العامة @ متفرقات تربوية @ منوعات إدارية @ إبداعات الأعضاء @ منتديات الإسلاميات @ منتدى قصص الأنبياء @ منتدى الطب النبوي @ منتدى المرأة المسلمة @ منتديات الإسلاميات @ منتدى القرآن والتفسير @ منتدى الحديث والسيرة @ منتدى الصحابة والتابعين @ منتديات الأسرة @ الحياة الزوجية @ الصحة والجمال @ أزياء حـــــواء @ الأسرة والطفل @ مطبخ العائلـــة @ منتدى عالم الأكواد @ منتدى الدعم الفني @ مكتبة المنتــدى @ قسم الخواطر والنكت @ قسم الشعر والأمثال @ قسم القصص القصيرة @ قسم الكتب والروايات @ منتديات لغتي الجميلة @ قسم لغتـــــــــي @ قسم محو الأمية @ منتديات الأسفار @ تاريخ وطــــني @ السياحة والسفر @ أخبار بلدي @ مدن وطنـــــــي @ أعلام وشخصيات @ شخصيات إسلامية @ شخصيات عالمية @ شخصيات وطنية @ منتديات الطبيعة والبيئة @ فرع عالم البحار @ فرع عالم الفلاحة @ فرع عالم الحيوان @ فرع عالم النبات @ منتديات الألعاب والتسلية @ العجائب والغرائب @ ألعاب الحاسوب @ مسابقات الأعضاء @ منتديات البرامج والأجهزة @ قسم الأنمــــــــي @ القنوات الفضائية @ أجهزة الإستقبال @ برامج الجوال @ برامج الانثرنيث @ مقهى المنـتــــــدى @ منتدى الرياضــــــة @ منتدى الأخبار @ استراحة الأعضاء @ الصور والتسالي @ طلبات واقتراحات الأعضاء @ قسم المواضيع المكررة @ طلبات الأعضاء @ منتدى الطب النفسي والروحاني @ منتدى دورات التدريب @ اشهار المؤسسات والأ شغال @ اشهار المواقع والمنتديات @ مواضيع بلغة أخنبية @ منتدى الزوار @


روابط تهمك القرآن الكـريم الصوتيات الفلاشـات الالعاب أُلَفٌوٌتِوُشِوٌبِ اليوتيوب الزخرفـة إعلانـات قروب الطقس الإخبـار حـر المحتـوى 2 حـر المحتـوى P A ! n مـركز تـحميل

Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. منتديات
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات السفير المجد التعليمية 2019

تلميح الصورة