عرض مشاركة واحدة
قديم 01-27-2024, 11:34 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
Beautiful baby
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية السفير المجد

البيانات
التسجيل: Jun 2016
العضوية: 1
الجنس : ذكر
المشاركات: 1,009 [+]
بمعدل : 0.28 يوميا
اخر زياره : 06-19-2026 [+]
الدولة: algeria
الاقامه : *****
علم الدوله :  algeria
معدل التقييم: 20
نقاط التقييم: 10
السفير المجد is on a distinguished road
 


اخر مواضيعي
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
السفير المجد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى الأساتذة

Red face إعراب إذا الشرطية وإذا الفجائية


ورد لي سؤال عن حكم (إذا) في الآية الكريمة:
إذا دعاكم دعوةً من الأرض إذا أنتم تخرجون- الروم، 25.
لبيان ذلك أقول:
(إذا) الأولى هي شرطية.
(إذا) الثانية هي فجائية.
هناك فروق بين (إذا) الشرطية و (إذا) الفجائية، منها:
1- الشرطية: اسم، ويعرب ظرفًا مبنيًا في محل نصب، وهو مضاف، وجملة (دعاكم) في الآية مضاف إليه.
الفجائية - حرف لا محل له في الإعراب.
2- الشرطية تدل على الاستقبال حتى ولو تلاها فعل ماض (ظاهر أو مقدر):
إذا جئتَ فامنح طرف عينيك غيرَنا
لكي يحسبوا أن الهوى حيث تنظر
إذا جئت في المستقبل...
*الفجائية تدل على الحال.
3- الشرطية خاصة بالدخول على الفعل، فإذا وجدنا اسمًا بعدها فثمة فعل مقدر محذوف،
إذا الأيام نادت بالتنائي
ولبينا غدًا حكم السماءِ
فكلمة (الأيام) فاعل لفعل محذوف تقديره (نادت).
* الفجائية لا يليها إلا جملة اسمية، وغالبًا ما يكون بعدها مبتدأ.
4- الشرطية تحتاج إلى جواب، ولا محل له في الإعراب، وقد تكون الفجائية واقعة في جوابها- كما سنرى أدناه.
* الفجائية لا تحتاج إلى جواب.
5- إذا الشرطية لها حق الصدارة- أي أنها تذكر في بدء الجملة،
* (إذا) الفجائية لا يُبدأ بها- فلا تقع صدر الكلام.
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات السفير المجد التعليمية http://www.essafirelmejid.com/vb/showthread.php?t=55997
هناك آية أخرى جمعت بين النوعين من (إذا):
وَإِذَا أَذَقْنَا النَّاسَ رَحْمَةً فَرِحُوا بِهَا وَإِن تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ إِذَا هُمْ يَقْنَطُونَ- الروم، 36.
* تأتي الفجائية جوابًا للشرطية (بدل الفاء)، نحو:
فإذا أصابَ به من يشاء، من عبادِه، إذا هم يَستبشِرون- "الروم، 48.
وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ إِذَا هُمْ يَقْنَطُونَ- الروم، 36.
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات السفير المجد التعليمية http://www.essafirelmejid.com/vb/showthread.php?t=55997
* خرجت فإذا مطر.
الفاء الواقعة قبل (إذا) الفجائية هي استئنافية، ومن النحويين من يعربها حرف عطف.
من المصادر التي وقفتْ على هذا الموضوع:
(المُرادي: الجَنَى الداني في حروف المعاني) ج1، ص 63.
حيث ذكر أبياتًا وضعها بعضهم للتمييز بين النوعين:
الفرق بين إذا لشرط، والتي
لفجاءة من أوجه، لا تجهل
طلب التي للشرط فعلاً بعدها
وجوابها، وأتت لما يُستقبل
وتضاف للجمل التي من بعدها
وتكون في صدر المقالة، أول
ملاحظة:
قلت إن (إذا الفجائية) حرف، وهذا هو مذهب الكوفيين، وقد أخذ به ابن مالك في ألفيته، ونحن نجري قي نحونا المعاصر وَفقه.
ومع ذلك فهناك من النحويين من رأى أن (إذا) الفجائية اسم وهو ظرف، وليست المسألة الزنبورية بين الكسائي وسيبيويه ببعيدة عن مسائل الخلاف في هذه.
  • ولكن في هذه الآية "قُل لَّوْ كَانَ مَعَهُ آلِهَةٌ كَمَا يَقُولُونَ إِذا لَّابْتَغَوْا إِلَىٰ ذِي الْعَرْشِ سَبِيلًا" جاء بعد إِذا الفجائية فعل فما تفسير ذلك؟


  • ولكن في هذه الآية "قُل لَّوْ كَانَ مَعَهُ آلِهَةٌ كَمَا يَقُولُونَ إِذا لَّابْتَغَوْا إِلَىٰ ذِي الْعَرْشِ سَبِيلًا" جاء بعد إِذا الفجائية فعل فما تفسير ذلك؟
    أي


  • (إذاً) هنا حرف جواب وليست الفجائية أو الظرفية.


  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هل تفيد "إذا" الاستقبال دائمًا؟
    كيف بالنسبة لهذه الآية: (حتى إذا أدركه الغرق قال آمنت)؟🤔



  • بسم الله الرحمن الرحيم
    سلام الله عليكم و رحمته و بركاته و بعد
    مسألة : الاسم الواقع بعد ( إذا به ) أيهما أعلى فصاحة : الرفع أم النصب ؟؟
    حيث ورد فى بعض الأحاديث : " فَإِذَا بِهِ قَائِمٌ يُصَلِّي " بالرفع .. و فى حديث آخر : " فَإِذَا بِهِ سَاجِدًا كَالثَّوْبِ الطَّرِيحِ " .. أرجو أن أجد لديكم إجابة شافية .
    جزاكم الله خيرا و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    نجاح سرور / شاعر و كاتب



  • ما اعراب اذا ما انيخت بابن مروان ناقتي
    فليس عليها للهبانيق مركب



  • هل من الصواب قولنا إعراب الشرطية وإذا الفجائية فإذا به واقفا يرمقني.... )بنصب واقفا؟


  • إذا كان الآخرون يريدون إجتثاثك فتحالف الضرورة واجب


  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


  • اعراب اذا سألت فأسل الله


  • اذا جاء نصر الله والفتح.. الاية 1 من سورة النصر هل اعراب اذا حرف فجاءة ام اسم؟؟


  • الفاء مع اذا الفجائية لا تعرب للاستئناف


  • السلام عليكم أشكركم وأثمن عملكم خدمة للغتنا الثرية
    في قوله تعالى في الكهف: ((((وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَتْ تَقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ)) فإذا هنا ظرفية وعند بعضهم أنها شرطية بتعديل الإعراب ولكن لماذا لا تكون فجائية ولو أنها في جملة فعلية؟





Yuvhf Y`h hgav'dm ,Y`h hgt[hzdm

 ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك  

ڔڞــﯧْۧــټ ۖ بــﷲ ﷻ ۖ ڕبــٰ̍ا̍ ﯣبــٰٱ̍ﻹڛۣــﻼ̍ۙمۭ ۖ دڀــڼۨــٰ̍ا̍ ۛ ּﯟبــﷴ ۛ ּﷺ ۛ ּنۨــبــٻۧــٰ̍ا̍ ﯟﷶــٰ̍ا̍ ۗ
الدولة : algeria
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 1
عدد المشاركات : 1,009
بمعدل : 0.28 يوميا
عدد المواضيع : 813
عدد الردود : 196
الجنس : الجنس : ذكر

لاإله إلا الله عدد ماكان,وعدد مايكون, وعددالحركات والسكون

آخر مواضيعي
عرض البوم صور السفير المجد   رد مع اقتباس

اخر 5 مواضيع التي كتبها السفير المجد
المواضيع المنتدى اخر مشاركة عدد الردود عدد المشاهدات تاريخ اخر مشاركة
ملخص مواضيع العلوم الإسلامية ثانية متوسط قسم العلوم الإسلاميـة 0 336 05-22-2026 11:44 PM
الأفكار الرئيسية لنصوص اللغة العربية أولى متوسط ... قسم اللغة العربيــــــة 0 2860 11-28-2025 05:12 PM
الأفكار الرئيسية لنصوص اللغة العربية أولى متوسط ... قسم اللغة العربيــــــة 0 1569 11-28-2025 04:33 PM
الأفكار الأساسية لنصوص اللغة العربية أولى متوسط... قسم اللغة العربيــــــة 0 1494 11-26-2025 06:50 PM
الأفكار الرئيسية لنصوص اللغة العربية أولى متوسط... قسم اللغة العربيــــــة 0 1479 11-25-2025 04:02 PM